وزير التعليم العالي يتحصل على ميدالية جائزة مكافحة التدخين لسنة 2024

تسلم وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، ميدالية جائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين لسنة 2024 ، خلال موكب إنتظم أمس الجمعة 31 ماي بمقر الوزارة بحضور مسؤولين من مكتب المنظمة بتونس.

وإعتبر الوزير بالمناسبة، أن تسلّمه ميدالية هذه الجائزة من مكتب المنظمة العالمية للصحة، يتجاوز صفته وهو تتويج لجهود الوزارة في مكافحة آفة التدخين، مشيرا، إلى أن التتويج يأتي نتيجة لإصدار وزارة التعليم العالي منشورا منذ أوت 2023، بمنع التدخين في جميع المباني التابعة لها وبكافة الهياكل الخاضعة لإشرافها بداية من جانفي 2024.

وإستدرك بالقول  » حين نقوم بعملنا لم نكن لننتظر إحراز أي من الجوائز لكن هذه الجائزة تحفزّنا على زيادة العمل أكثر فأكثر على هذا الصعيد »، مضيفا، أن أجراء منع التدخين يسري على كافة المبيتات والمطاعم الجامعية والمعاهد العليا والجامعات .

وبينما أقر بوكثير، بصعوبة الحصول على نتائج فورية في مجال مكافحة التدخين الذي يعدّ أول أسباب الوفيات في تونس، فإنه أكد أهمية بلوغ فضاءات خالية منه، مشدّدا، على أن مصالح الوزارة تتابع كل المعطيات من أجل إحكام تطبيق المنشور بجميع المؤسسات الراجعة لها بالنظر .

وبيّن أن الهدف الأساسي من إجراء منع التدخين في هياكل الوزارة، يتمثل في حماية الصحة العامة للجميع، معتبرا، أن إحتمالية لجوء البعض من الموظفين إلى مغادرة مكاتبهم من أجل التدخين خارج الفضاءات لن يسبّب اشكاليات في الشغور لأنه الأمر لايتطلب سوى دقائق، فيما الأجدى كأولوية للوزارة يرتكز الى اقناع الجميع بوجوب الإقلاع نهائيا عن التدخين.

وبخصوص تجربة الوزارة، قال بوكثير انه وقع تقديم تطبيق إجراء تحجير التدخين الى باقي هياكل الدولة وخصوصا منها وزارة التربية، ملاحظا، أن مكافحة التدخين بصفة ناجعة يجب أن تكون إنطلاقا من العائلة ورياض الأطفال لترافق التلميذ منذ نشأته الى حين تقدّمه في السن.

ومنذ بدء صدورالمنشور بتحجير التدخين طيلة الفترة الماضية، وصف الوزير، النتائج الأولية لتطبيقه ب « المشجّعة »، مؤكدا، تطلّعه إلى زيادة تطبيقه في كل الفضاءات التابعة للوزارة.

 

Comments are closed.