الجزائر توجّه أول شحنة فيول لمصلحة كهرباء لبنان

 

 

أعلنت شركة المحروقات الجزائرية، سوناطراك  عن شحن أول حمولة وقود بإتجاه بيروت للمساهمة في حل أزمة كهرباء لبنان من خلال تشغيل معامل التوليد، وذلك تطبيقا لقرار أصدره الرئيس عبد المجيد تبون يوم الأحد الماضي.

وأفاد بيان لشركة سوناطراك بأنها “شرعت أمس، في شحن أول حمولة من مادة الفيول إلى دولة لبنان، وتأتي هذه المبادرة لتدعيم لبنان بالطاقة ومساعدته على تجاوز أزمته الحالية، في خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين الجزائر”.

وأكد المصدر ذاته،  أن “الشحنة التي يتم تجهيزها في ميناء سكيكدة البترولي، تُقدَّر بحوالي 30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى، وستُشحن إلى لبنان عبر ناقلة الفيول إينيكر، التابعة لمجمع سوناطراك والتي ستنطلق يوم 22 أوت بإتجاه لبنان”. وتهدف هذه العملية – بحسب البيان- إلى الوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف الصعبة، من خلال تزويده بشكل فوري بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد، كما “ترجم هذه المبادرة التزام سوناطراك الراسخ، بدعم قرارات الدولة الجزائرية، وتعزيز الروابط الأخوية مع لبنان، مما يعكس روح التعاون والتضامن بين البلدين”.

وكان رئيس الحكومة الجزائرية نذير العرباوي، قد أبلغ في إتصال هاتفي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، بالقرار الصادر عن الرئيس تبون “بتزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري، بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد، وبالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة”

Comments are closed.