بلاغ مشترك بين وزارة الداخلية والصحة والفلاحة حول التصدي لداء الكلب

في إطار التصدي للوضع الوبائي الخطير لداء الكلب الذي تعرفه البلاد التونسية خلال الفترة الأخيرة مع تسجيل 9 حالات وفاة إلى حد هذا التاريخ، أكدّت كل من وزارات الداخلية والصحة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في بلاغ مشترك على المواطنين بضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية التالية حفاظا على صحتهم وحياتهم.

–  في حالة تعرض مواطن لعضّ أو خدش من طرف أي حيوان ملقح كان أم لا، يجب غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه مباشرة لأقرب مركز للصحة العمومية لتلقي العلاج الوقائي من لقاحات و أمصال ) رابط مراكز الإحاطة الطبية.

– إجبارية تلقيح الكلاب والقطط ضد داء الكلب خاصة وأنه يتم سنويا تأمين حملة وطنية لتلقيح الكلاب والقطط مجانا من قبل الأطباء البيطريين العموميين بكامل تراب الجمهورية كما توفر وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، 190 مركز تلقيح قار مجالي على مدار السنة ).
-وجوب وضع الحيوان العاض أو الخادش تحت المراقبة البيطرية بداية من 24 ساعة الأولى للاعتداء ولمدة 15 يوما وتفادي قتله طيلة فترة المراقبة.
-اعلام المصالح البيطرية الجهوية بدوائر الإنتاج الحيواني بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية عن كل حالة تفوق مشبوهة أو تغير مفاجئ في سلوك الحيوان تجنب التعامل مع الحيوانات السائبة الكلاب والقطط وعدم تربية حيوانات مجهولة المصدر والتي تشكل خطرا دون رقابة بيطرية وتلاقيح لازمة.
-منع تجوال الكلاب بالساحات والأماكن العامة دون احترام متطلبات الأمن العام ( عدم استعمال الكمامة والمقود وغياب دفتر التلقيح).
-ضرورة احترام توقيت إخراج الفضلات المضبوط من طرف البلديات ووضعها بأكياس محكمة الغلق قبل إلقائها بالحاويات لتفادي تحول نقاط تجميع النفايات إلى نقاط سوداء تكون مصدر غذاء الحيوانات الساقية وسببا لتكاثرها بالمدن.
علما وأنّ السبب الرئيسي لأغلب حالات الوفاة لدى الانسان يعود إلى عدم تلقي العلاج الوقائي أو عدم تلقيه في الوقت المناسب أو الانقطاع عنه، بالاضافة الى أن الحيوان المعتدي عادة ما يكون سائبا.
كما دعت الوزارات كافة الجهات والهياكل المتدخلة إلى تكثيف العمل كل في مجال اختصاصه المعاضدة المجهودات لحماية حياة الانسان والحيوان من هذه الآفة الخطيرة.

Comments are closed.