تونس تحتضن الدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في إفريقيا

مثّل “تمكين النساء والفتيات اليوم من أجل مستقبل مستدام” موضوع ندوة دولية نظمتها وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن اليوم الأربعاء 16 مارس 2022 بتونس، في إطار الاستعداد لاحتضان تونس للدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في إفريقيا.

وقال سفير اليابان بتونس، شينزوكي شيميزو، خلال هذه الندوة التي التأمت بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة اليابان بتونس، ان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بإفريقيا “تيكاد 8” المزمع تنظيمه بتونس يومي 27 و28 أوت القادم سيتركز على تحقيق التعافي الاقتصادي بعد جائحة كورونا.

ولفت الى أن تمكين المرأة اقتصاديا يمثل أحد البنود التي سيتدارسها مؤتمر “تيكاد 8″، معلنا أن هذه القمة ستشهد مشاركة 54 بلدا افريقيا. وأشار الى أن اليابان وفرت الدعم لمشاريع نسوية في عدد من ولايات الجنوب التونسي، بهدف تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء في 7 بلديات في كل من ولايات قابس وتطاوين ومدنين.

وأوضحت المستشارة لدى هيئة الأمم المتحدة للمرأة دنيا العلاني من جهتها، أن الشراكة القائمة بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة اليابان بتونس تستند الى دعم حضور النساء صاحبات المشاريع في أشغال قمة “تيكاد 8” وتمكينهن من فرصة ربط الصلة مع الجهات الداعمة للاستثمار بما يتيح تصدير منتجاتهن الى باقي البلدان الافريقية.

ومن جهتها، لاحظت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن آمال بلحاج موسى، أن هذه الندوة تُمهّد الطريق للمزيد من التعاون وتعزيز الشراكة اليابانيّة الإفريقيّة خاصة في ما يتعلق باعتماد وتنفيذ وتمويل سياسات تدعم التّمكين الاقتصادي للمرأة، كخطوة أساسية لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ضمن أهداف أجندة أفريقيا لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في القارة وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتجدر الإشارة إلى أنّ أشغال الندوة تشمل عرضا لنتائج كل من الدّراسة البحثيّة حول “أدوار واحتياجات النساء والفتيات في سبع بلديّات في جنوب تونس ومشاركتهنّ في التماسك الاجتماعي” ومشروع “تمكين المرأة من أجل مجتمعات صامدة ومسالمة في جنوب تونس” المُنجَزَيْن في إطار التعاون التونسي الياباني.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*