اتحاد الشغل يقترح الزيادة في الأجر الأدنى بـ7.5% والأعراف يرفضون

قدم الاتحاد العام التونسي للشغل، خلال جلسة عمل تشاورية اليوم الاثنين ضمت الاطراف الاجتماعية الترفيع في الاجر الأدنى المضمون بنسبة 7.5 بالمائة يكون مفعولها بداية من غرة جانفى 2020، وهو ما اعتبرته منظمة الأعراف غير معقول في ظرف استثنائي بسبب ازمة كوفيد 19

واعتبر ممثل اتحاد الشغل، حسب محضر الجلسة، ان مقترح الترفيع في الاجر الأدنى يأتي تعويضا للنقص الحاصل في جراية المتقاعدين الناتج عن 9 أشهر تأخير في الزيادة من شهر أوت 2016 الى غاية غرة ماي 2018.

كما طالب بإدماج منحة النقل بالأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن، فضلا عن تحديد موعد دوري للزيادات في الأجور الدنيا المضمونة بغرة ماي من كل سنة مشددا على ضرورة الاستئناس بالوثيقة التي قدمها خلال الجلسة والتي تتضمن دراسة حول تطور الاجر الأدنى المضمون وبعض فرضيات الترفيع.

في المقابل، اعتبر ممثلو الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية انه من غير المعقول التفكير في الزيادة في الاجر الأدنى في هذا الظرف الخاص.

واعتبروا انه امام عدم وجود عدد كبير من الخالصين بالأجر الادنى المضمون خارج عمال الحضائر والمشتغلين بالقطاع غير المنظم فان تأثير الزيادة في الاجر الأدنى تكون اساسا على المتقاعدين التابعين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يعاني بطبعه من ازمة مالية خانقة.

وبينو ان الزيادة من شانها اعطاء اشارة للقطاع الخاص بالزيادة في الاجور في وقت يسجل فيه الاقتصاد نسب نمو سلبية بالإضافة الى تراجع الميزان التجاري وفقدان مواطن شغل منذ انطلاق جائحة كورونا.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*