التونسي منجي الباوندي أحد المرشحين الرئيسيين لجائزة نوبل في الكيمياء

يحتل العلم اشعاعا هاما في حفل توزيع جوائز نوبل لعام 2020 ، في الوقت الذي يكافح فيه العالم جائحة فيروس كورونا.

ووفق ما نقلته صحيفة ”ذا ناشيونال” ، عن مؤرخ نوبل آسل سفين ، فإن جوائز هذا العام ستكون فريدة من نوعها  أمام  تأثيرات  Covid-19 و كارثة تغير المناخ.

وقال الأكاديمي السابق في جامعة أوسلو إن  “الوباء خطير للغاية ولكن تغير المناخ أكثر خطورة”مشددا على  ضرورة  التعاون العالمي لإصلاح هذا”.

ووفق ذات المصدر فإن  تحديد  الفائزين  بالجوائز في الفيزياء والطب والكيمياء والاقتصاد أمر معقد لأن  الجوائز  تمنح عادةً للأفراد والفرق التي تتفوق في مجالاتها ولكنها غير معروفة نسبيًا للجمهور ،  كما تمنح الجوائز في العلوم إلى الاكتشافات التي تمت قبل عدة سنوات والتي كان لها تأثير كبير ، لكن مع ذلك ، قد يكون للفيروس تأثير على لجان جوائز هذا العام .

وكشف  موقع  Web Science ، الذي توقع الفائزين في الكيمياء بشكل صحيح في عام 2019 ،  عن أسماء بعض الفائزين المحتملين الذين أثر عملهم في عالم علم اللقاحات.

وتم ترشيح  باميلا بجوركمان ، أستاذة علم الأحياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، وجاك سترومينجر من جامعة هارفارد ، كفائزين المحتملين بجائزة الطب ،  بعد   اكتشافهم البارز لبروتينات معينة تطبق في تطوير الأدوية واللقاحات.

وبالنسبة للكيمياء ، تم تحديد الفائزين المحتملين بالأساتذة Taeghwan Hyeon في جامعة سيول الوطنية ، و الباحث التونسي منجي الباوندي  Moungi Bawendi في MIT وكريستوفر موراي في جامعة بنسلفانيا.

وباوندي هو كيميائي تونسي تخرج من جامعة هارفارد منذ  2008 ، و قام بتدريس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

يشار إلى أن أبحاث منجي الباوندي ركزت  بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية،  بينما عالج التقدم الأخير العديد من التحديات في التركيب،  التطبيق البيولوجي للمواد النانوية،  ، وبحث الخلايا الشمسية.  وبالإضافة إلى ذلك، تهتم باوندي بمطيافية النقاط الكمومية المفردة مع التحليل الطيفي لجزيء واحد .

وأشارت مصادر أخرى إلى  أن هناك مؤشرات على أن جائزة نوبل للسلام رفيعة المستوى ستتأثر بالوباء.

حيث قال سفين إن منظمة مراسلون بلا حدود الدولية غير الحكومية كانت منافسًا قويًا على جائزة السلام، نظرا لدورها في الدفاع عن حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم ، فضلاً عن حملات التوعية العامة بشأن الانتهاكات ضد الصحفيين لتأمين سلامتهم وحريتهم.

وقال المؤرخ إن هناك حاجة واضحة لحماية الصحفيين ليس فقط بسبب انتشار المعلومات أثناء الوباء ولكن في العديد من الصراعات حول العالم.

كما تم أيضا تعزيز فرص  ترشيح جريتا ثونبرج ، الناشطة  في مجال تغير المناخ ، في الفوز بجائزة نوبل للسلام من خلال أهمية العلم والوباء في جوائز هذا العام في ستوكهولم.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*