روسيا :معاهدة “ستارت الجديدة” الاتفاقية الثالثة مع امريكا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، اقتراحاً بتمديد معاهدة “ستارت الجديدة” للحد من الأسلحة الاستراتيجية النووية مع الولايات المتحدة، عاماً إضافياً، ومن دون أي شروط.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن بوتين قوله: “لدي اقتراح بتمديد هذه المعاهدة، من دون أي شروط، لعام إضافي”.

وأضاف: “حتى نتمكن من إجراء مفاوضات هادفة، بشأن جميع معايير الخلافات المتعلقة بتنظيم هذه الاتفاقات، وذلك حتى لا نترك بلداننا وجميع دول العالم المهتمة بالحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي، من دون وثيقة أساسية مثل معاهدة ستارت الجديدة”.

ودخلت معاهدة “ستارت الجديد” (الثالثة) بين روسيا والولايات المتحدة حيز التنفيذ في 5 فبراير من عام 2011، بعدما وقع عليها الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيدف ونظيره الأميركي باراك أوباما في 8 أبريل 2010.

وينص الاتفاق على أن يخفض كل جانب ترسانته النووية، بحيث لا يتجاوز العدد الإجمالي للأسلحة خلال سبع سنوات وفي المستقبل 700 صاروخ باليستي عابر للقارات، وصواريخ باليستية على الغواصات وقاذفات القنابل الثقيلة، بالإضافة إلى 1550 رأساً حربياً، و800 منصة إطلاق منتشرة وغير منتشرة، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ويُلزم الاتفاق روسيا والولايات المتحدة بتبادل المعلومات حول عدد الرؤوس الحربية والناقلات مرتين في السنة.

وتنتهي صلاحية معاهدة “ستارت 3” في 5 فبراير 2021، وتعتبر المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة، بشأن الحد من الأسلحة.

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*