أكرانيا: “لن نلقي السلاح”

رفضت أوكرانيا رفضاً قاطعاً عرضًا من القوات الروسية باستسلام مدينة ماريوبول، مُقابل توفير ممر آمن للمقاتلين للخروج من المدينة المحاصرة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك لصحيفة “أوكراينسكا برافدا”، اليوم الاثنين 21 مارس 2022، “لن يكون هناك استسلام، لن نلقي السلاح”، مضيفة أنه تم إبلاغ الجانب الروسي بالرد. كما دعت فيريشتشوك الجيش الروسي بدلاً من ذلك إلى فتح ممرات إنسانية في ماريوبول، المدينة الساحلية المحاصرة على بحر أزوف.

كانت روسيا قد أعطت مهلة للقوات الأوكرانية في ماريوبول، داعية إياهم إلى إلقاء أسلحتهم ومغادرة المدينة، وقالت إنه سيجري فتح ممر لمدة ساعتين في الصباح، وفقاً لما صرح به الجنرال ميخائيل ميزينتسيف، مدير مركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع.

وأضاف ميزينتسيف: “نطلب من السلطات الرسميّة في كييف أن تكون عاقلة وأن تُلغي التعليمات المعطاة سابقاً والتي ألزمت الناشطين بالتضحية بأنفسهم وبأن يُصبحوا (شهداء ماريوبول)”، وقال: “ألقوا أسلحتكم”، مؤكّداً أنّ هناك “كارثة إنسانيّة مروّعة تتكشّف… كلّ من يُلقون أسلحتهم لديهم ضمانة بأن يتمكّنوا من مغادرة ماريوبول بكلّ أمان”.

وعرضت روسيا مغادرة جميع الوحدات الأوكرانية المسلحة للمدينة “بدون أسلحة وذخائر عبر طريق تم الاتفاق عليه مع أوكرانيا”، وأصرت على “رد كتابي رسمي” من أوكرانيا. وأرسل الجيش الروسي إلى الجانب الأوكراني خطاباً مكوناً من 8 صفحات، لكن فيريشتشوك كتبت في ردها إلى موسكو: “بدلاً من إضاعة وقتكم في خطاب من 8 صفحات، فقط افتحوا ممراً”.

وكالات

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*